المؤسس المدير العام . رضا العجمي      |      الثلاثاء 22 أوت 2017
آخر الأخبار
الرئيسية / العالم / مجلس الأمن يصوت على تشديد عقوبات كوريا الشمالية
441

مجلس الأمن يصوت على تشديد عقوبات كوريا الشمالية

تونس – الضمير

 

أفاد مراسل الجزيرة في الأمم المتحدة بأن البعثة الأميركية لدى المنظمة الدولية وزعت مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن يتعلق بفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، وذلك على خلفية تجربتها الصاروخية الأخيرة.

ويتضمن مشروع القرار -الذي أكد مصدر دبلوماسي في مجلس الأمن سعي واشنطن للتصويت عليه اليوم السبت- حظر تصدير الفحم من كوريا الشمالية بصورة كاملة بعدما كانت العقوبات السابقة قد وضعت سقفا تجاريا لهذا التصدير.

كما تتضمن العقوبات حظرا كاملا على تصدير الحديد، والحديد الخام، والرصاص، والرصاص الخام، والمنتجات البحرية الغذائية إلى كوريا الشمالية.

وأكد المصدر أن العقوبات ستعمل على خفض عائدات الصادرات الكورية الشمالية من ثلاثة مليارات دولار سنويا إلى مليارين فقط.

وينص مشروع القرار على منع الشركات العالمية من إقامة مشاريع مشتركة مع الشركات الكورية الشمالية، ويقضي بتحديد السفن التي تخرق العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ، ومنعها من دخول الموانئ في جميع أنحاء العالم.

ولم يصدر إعلان رسمي من مجلس الأمن بخصوص انعقاد الجلسة الطارئة، إلا أن دبلوماسيين غربيين أكدوا أن مصر التي تترأس المجلس حاليا ستوجه الدعوة للأعضاء من أجل الانعقاد اليوم السبت، والتصويت على مشروع القرار الأميركي.

ويتطلب صدور القرار موافقة تسع دول من أعضاء مجلس الأمن البالغ عددهم 15 شريطة ألا تعترض عليه أي دولة من الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس، وهي روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وأعلنت كوريا الشمالية السبت الماضي أنها أجرت بنجاح تجربة لإطلاق صاروخ عابر للقارات، معتبرة إياها “تحذيرا شديدا” للولايات المتحدة.

وفي 2016 فرض قرار مجلس الأمن رقم 2321 قيودا مشددة على صادرات بيونغ يانغ من الفحم، بقصد تجفيف المصادر الأساسية لعائداتها من العملة الصعبة.

المصدر : الجزيرة

شاهد أيضاً

441

طالبان: أفغانستان ستكون مقبرة للأميركيين

  تونس – الضمير   توعدت حركة طالبان بأن أفغانستان ستصبح “مقبرة” للولايات المتحدة الأميركية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *