المؤسس المدير العام . رضا العجمي      |      الأربعاء 28 جوان 2017
الرئيسية / وطنية / سياسية / أحزاب / الكتل النيابية في البرلمان تكشف عن مرشحيها لعضوية المحكمة الدستورية
juge_tunisienne

الكتل النيابية في البرلمان تكشف عن مرشحيها لعضوية المحكمة الدستورية

باستثناء كتلتي الحرة لحركة مشروع تونس وكتلة حركة نداء تونس كشفت فإن باقي الكتل النيابية الأخرى بمجلس نواب الشعب عن مرشحيها لعضوية المحكمة الدستورية، التي تضم تركيبتها 12 عضوا، من بينهم أربعة أعضاء يرشحهم البرلمان يكون ثلاثة منهم وجوبا من المختصين في القانون ومرشح وحيد من غير الاختصاص. وذلك حسب ما ينص عليه الفصل 11 من القانون الأساسي  للمحكة الدستورية كما تجدر الإشارة إلى أن المجلس الأعلى للقضاء ورئاسة الجمهورية يقدمان أيضا ترشيحاتهم لعضوية المحكمة الدستورية، ويجب أن يحظى المترشحون بأغلبية الثلثين داخل الجلسة العامة للبرلمان

وفيما يخص المترشحين فقد طرح إسم العياشي الهمامي وهو محامي لدى التعقيب من قبل أكثر من كتلة مثل الجبهة الشعبية وكتلة الاتحاد الوطني الحر والكتلة الديمقراطية.

ورشحت كتلة الجبهة الشعبية إلى جانب المحامي العياشي الهمامي، كلا من القاضي أحمد صواب و سناء بن عاشور، وقدمت عن غير المختصين أستاذ التعليم العالي شكري المبخوت.

بينما قدمت كتلة حركة النهضة مرشحين إثنين من أصل أربعة مرشحين، وهما المختص في القانون فاخر بن سالم و عبد اللطيف بوعزيزي مدير المعهد العالي للحضارة الاسلامية في جامعة الزيتونة عن غير المختصين.

وقدمت كتلة آفاق تونس ثلاثة مرشحين عن المختصين في القانون وهم وزير العدل السابق محمد صالح بن عيسى والقاضي أحمد صواب والقاضية فاطمة الزهراء بن محمود التي تشغل الآن خطة موفق إداري.

عن الضمير

شاهد أيضاً

abdlatefi_mekki622015-640x405

عبد اللطيف المكي: ابن الدبوسي انخرط في “التشويه السياسي”…

  تونس – الضمير   أكد سامي الدبوسي ابن رجل الأعمال الجيلاني الدبوسي أن القضاء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *