المؤسس المدير العام . رضا العجمي      |      الأحد 22 أكتوبر 2017
الرئيسية / وطنية / سياسية / رؤساء الكتل يفشلون في اختيار 4 مرشّحين لعضوية المحكمة الدستورية
مكتب-مجلس-نواب-الشعب

رؤساء الكتل يفشلون في اختيار 4 مرشّحين لعضوية المحكمة الدستورية

تونس – الضمير

 

فشل رؤساء الكتل البرلمانية بمجلس نواب الشعب خلال اجتماعهم بأعضاء مكتب المجلس اليوم الخميس 12 أكتوبر، في التوصل إلى توافق حول اختيار 4 مرشحين للمحكمة الدستورية من بين 5 مرشحين استوفت ملفاتهم لكامل الشروك المطلوبة لانتخاب أعضاء للمحكمة.

وقبلت اللجنة الانتخابية بمجلس النواب 5 ملفات ترشح استوفت الشروط المطلوبة للترشح لعضوية المحكمة الدستورية فيما رفضت 9 ملفات أخرى لم تستوف الشروط المطلوبة.

وانقسمت آراء رؤساء الكتل، خلال اجتماعهم، بين من يطالب باستكمال النظر في بقية الملفات وقبول ما يمكن قبوله حتى يكون هناك اختيار واسع خلال انتخاب 4 أعضاء وتتم عملية الانتخاب في كنف الشفافية، وهناك ما يطالب بالإكتفاء بالملفات الخمسة المقبولة وتتم إحالتهم على الجلسة العامة وتجرى عملية الانتخاب.

ولم يتوصل رؤساء الكتل البرلمانية إلى حل وتقرر تأجيل النظر في هذه المسألة إلى اجتماع لاحق لرؤساء الكتل لإيجاد حل لكيفية الخروج من هذا الملف.

وشدد النائب عن الكتلة الديمقراطية غازي الشواشي في تصريح لوكالة “بناء نيوز” عقب اجتماع رؤساء الكتل، على أنه في حال تواصلت هذه الإشكالية يمكن أن تتسبب في نفس التعطيل الذي حصل خلال عملية سد الشغور الحاصل بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

ودعا الشواشي إلى ضرورة توفير كل الشروط الملائمة حتى تتم العملية الانتخابية لانتخاب أعضاء المحكمة الدستورية التي تتم بثلثي أعضاء مجلس النواب وتتم في ثلاث دورات متتالية، مضيفا أنه في حال لم تنجح العملية يتم فتح باب الترشح من جديد وهي عملية معقدة لذلك يجب تحقيق توافق واسع والإعداد للعملية الانتخابية حتى تنجح العملية الانتخابية ويتم تركيز المحكمة الدستورية التي تعطلت لأكثر من سنتين.

وأضاف أن الدستور أقر أن يتم إرساء المحكمة الدستورية في ظرف سنة من الانتخابات التشريعية في حين أن السنة الرابعة قد مرت ولم يتم تركيز المحكمة إلى حد الآن.

يذكر أن المحكمة الدستورية تتركب من 12 عضوا يتم انتخاب 4 أعضاء من قبل مجلس نواب الشعب ويعين رئيس الجمهورية 4 أعضاء ويعين رئيس الحكومة 4 آخرين.

من جهة أخرى لم يتوصل اجتماع رؤساء الكتل إلى توافق حول عملية انتخاب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، كما لم يتم التوافق حول تمثيلية الكتل صلب مكاتب اللجان ورئاساتها.

شاهد أيضاً

بن سالم

بن سالم: لجنة المالية ستناقش قانون المالية التكميلي لسنة 2017 يوم الثلاثاء القادم

تونس – الضمير   قال عضو لجنة المالية بمجلس نواب الشعب محمد بن سالم ان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *