المؤسس المدير العام . رضا العجمي      |      الأحد 22 أكتوبر 2017
الرئيسية / العالم / عربي / القوات العراقية تعلن استعادة كامل مدينة الحويجة
441 (1)

القوات العراقية تعلن استعادة كامل مدينة الحويجة

تونس – الضمير

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن القوات العراقية تمكنت من استعادة كامل مدينة الحويجة من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية. وأضاف العبادي في مؤتمر صحفي الثلاثاء أن القوات العراقية تمكنت أيضا من استعادة سلسلة جبال حمرين وجبال مكحول التي كان التنظيم يتخذها معقلا مهما له في المنطقة.

وفي السياق، أعلنت خلية الإعلام الحربي نقلا عن قائد عمليات تحرير الحويجة الفريق عبد الأمير رشيد يار الله، أن القوات العراقية بمختلف تشكيلاتها تدعمها قوات من الحشد الشعبي، تمكنت الثلاثاء من استعادة كامل مدينة الحويجة جنوب غربي محافظة كركوك، بعد معارك استمرت نحو ثلاثة أسابيع مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت الخلية في بيان إن القوات العراقية سيطرت على الجزء الجنوبي للمدينة، بعد استعادتها في وقت سابق مركز المدينة، إضافة إلى ناحية الرياض، وتصبح الحويجة بذلك مع سلسلة جبال حمرين تحت سيطرة القوات العراقية.

ونقلت الخلية في بيانها عن يار الله أن قطعات الجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع وقوات جهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي شاركت بالعملية التي جرت بإسناد من طائرات الجيش.

من جهته، أفاد مراسل الجزيرة في أربيل أمير فندي نقلا عن خبراء عسكريين بأن عددا من مقاتلي تنظيم الدولة قد يستغلون وعورة الوديان في منطقة جبال حمرين لتشكيل مجاميع مسلحة هناك، لكنها تبقى متفرقة -وفقا للخبراء- وقد لا يكون تأثيرها كبيرا كما كان خلال وجودهم في المدينة.

وأوضح المراسل أنه مع إعلان الجيش العراقي السيطرة على كامل الحويجة، فإن وجود تنظيم الدولة كسلطة حاكمة انحسر فقط في مناطق راوة والرطبة والقائم غرب محافظة الأنبار غربي البلاد، مرجحا أن يبدأ الجيش العراقي استعداداته لاستعادتها.

استسلام المئات

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمني كردي قوله إن مئات ممن يشتبه بأنهم من مقاتلي تنظيم الدولة استسلموا الأسبوع الماضي لسلطات إقليم كردستان العراق، موضحا أنهم جزء من مجموعة رجال فروا في اتجاه الخطوط الخاضعة لسيطرة الأكراد عندما سيطرت القوات العراقية على الحويجة.

ونقلت الوكالة عن الخبير في شؤون تنظيم الدولة هشام الهاشمي المقيم في بغداد أن التقارير الواردة عن فرار مقاتلي تنظيم الدولة بدلا من مواصلتهم القتال حتى النهاية كما كان يحدث في معارك سابقة تشير إلى تراجع معنوياتهم.

من جهتها، أعلنت قوات البشمركة الكردية أنها صدت هجوما لتنظيم الدولة قرب منطقة الدبس شمال غرب مدينة كركوك، موضحة أن عناصر التنظيم شنوا هجوما على محور لقوات البشمركة، لكنها تمكنت من صد الهجوم وقتل ثمانية مسلحين.

وفي سياق آخر، أعلنت قيادة القوة الجوية العراقية العثور على رفات اثنين من ثلاثة طيارين سقطت طائرتهم العام الماضي في الحويجة، وقالت في بيان إنه تم العثور على جثامين الطيارين الذين قتلوا إثر تحطم طائرتهم في مارس 2016.

وأعلن تنظيم الدولة الذي كان يسيطر على الحويجة والمناطق المحيطة بها مسؤوليته عن إسقاط الطائرة آنذاك ونشر تسجيل فيديو بعد ذلك يظهر فيه عناصره وهم يمثلون بالجثث الثلاث.

 

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

441 (1)

تيلرسون يستبعد حلا قريبا للأزمة الخليجية

تونس – الضمير   غادر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قاعدة أندروز الجوية متجها إلى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *