المؤسس المدير العام . رضا العجمي      |      الأحد 22 أكتوبر 2017
الرئيسية / ثقافة / مهرجان التين بكسرى … فرصة للتوعية والترفيه
kesra1-640x411

مهرجان التين بكسرى … فرصة للتوعية والترفيه

تونس – الضمير – زينة البكري

 

وسط إقبال جماهيري محترم، انطلقت مساء أمس الجمعة فعاليات مهرجان التين بمدينة كسرى من ولاية سليانة، في دورته السابعة والعشرين، تحت إشراف جمعية مهرجان التين بكسرى وجمعية كلنا تونس.

وتتواصل فعاليات المهرجان إلى غاية يوم 3 سبتمبر القادم، يؤثثها ثلة من المسرحيين والفنانين التونسيين حيث افتتحت التظاهرة بعرض مسرحية “ملا عيلة”، بينا ستكون الفنانة وردة الغضباني حاضرة على مسرح المهرجان اليوم السبت 26 أوت الجاري.

كما سيكون الجمهور على موعد مع الفنان سفيان سفطة يوم 28 أوت، يليه اللقاء في سهرة اليوم الموالي بالفنان الشعبي هشام سلام، إضافة إلى عرض ترفيهي للأطفال يؤثثه “عمي رضوان”  وسيكون الموعد في سهرة الاختتام مع الفنان عبد الرحمان الشيخاوي.

21150704_710707479136851_1366345810_n

فرصة للتوعية

وعلى هامش افتتاح مهرجان التين بكسرى نظمت جمعية كلنا تونس بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية مقهى مواطني حول تحديات الانتخابات البلدية القادمة بحضور ممثلي الأحزاب ومكونات المجتمع المدني بكسرى تحت عنوان «هل نحن جاهزون لتنظيم انتخابات بلدية بتاريخ 17 ديسمبر 2017؟»

لمحة عن مدينة كسرى

تقع مدينة كسرى على بعد 17 كيلومترا شرقي مدينة مكثر بولاية سليانة على ارتفاع يتجاوز الألف متر، وهي بالتّالي أعلى منطقة مأهولة بالسّكّان بالبلاد التّونسيّة.

تقول الأسطورة أنّ وجود هذه القرية يعود إلى زمان أكاسرة الفرس، وذلك عندما قرّر كسرى أنوشروان ملك فارس أن يرسل ابنته الأميرة الّتي مرضت مرضا استدعى البحث عن مكان حدّد أطبّاء البلاط، وهي الارتفاع والهواء النّفيّ والماء الزّلال والمفازة.

ووقع الاختيار على هذا المكان بأرض بيزنطا في ذاك الزّمان، وحلّت الأميرة الفارسيّة بالأراضي التّونسيّة واستوطنت هذا المرتفع وأنشأت قرية كسرى على ارتفاع 1174 مترا على مستوى البحر و لكنّ الباحثين في هذا المجال فنّدوا هذه الأسطورة وأكّدوا على بربريّة القرية فهي إحدى أقدم القرى البربريّة التّونسيّة الّتي تقف شاهدا على أكثر من خمسة عشر قرنا من حياة هذه المدينة الأثريّة الّتي أسّسها البربر وتعاقبت عليها حضارات عدّة.

طبيعة كسرى الخلابة
طبيعة كسرى الخلابة

Mohamed_HEDHLY_2010

 

 

 

شاهد أيضاً

بن سالم

بن سالم: لجنة المالية ستناقش قانون المالية التكميلي لسنة 2017 يوم الثلاثاء القادم

تونس – الضمير   قال عضو لجنة المالية بمجلس نواب الشعب محمد بن سالم ان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *